توقعات الأنشطة البحثية والعلمية
يشير الهدف السادس من الخطة الاستراتيجية لجامعة العين إلى تعزيز البحث وتقديم الدعم لأعضاء هيئة التدريس للنجاح في أنشطتهم البحثية والعلمية. يترتب على كل عضو من أعضاء هيئة التدريس أن يكون لديه خطة بحث وأن يشارك بشكل إيجابي في البحث المنتج والإبداعي جنبًا إلى جنب مع أنشطة التدريس والمشاركة المجتمعية. ومن المتوقع أن يكون لدى كل عضو هيئة تدريس على الأقل عمل علمي واحد محكم في كل عام دراسي ومنشور في مجلات ذات سمعة طيبة مفهرس Scopus. وقد تم توضيح هذه التوقعات لعمداء الكليات من قبل الإدارة العليا بالجامعة وتم تجسيدها في معايير التعيين وتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعايير الترقية.
- معايير التعيين: أثناء وضع قائمة مختصرة لأعضاء هيئة التدريس المرشحين للمقابلة، تنظر لجنة التوظيف في جامعة العين إلى الأكاديميين المرشحين وبيانات الاعتماد العلمية وملف تعريف Scopus (انظر سياسة تعيين أعضاء هيئة التدريس).
- تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس: يشكل التقييم السنوي لأعضاء هيئة التدريس جزءًا جوهريًا من البحث، حيث تحتوي معايير التقييم على 30٪ من درجة التقييم المخصصة لإنتاجية البحث لعضو هيئة التدريس.
- معايير الترقية: يجب أن يتمتع عضو هيئة التدريس بسجل بحثي مميز مع منشورات عالية الجودة ليتم ترقيته إلى رتبة أعلى. وفقًا لسياسة الترقية في جامعة العين، تعد الأنشطة العلمية أهم عامل في عملية الترقية (سياسات وإجراءات ترقية أعضاء هيئة التدريس). لتعزيز الأنشطة البحثية، تم تصميم قواعد نظام الترقية وتجديد العقود لتعكس جودة الأداء في البحث المناسب والتدريس والمشاركة المجتمعية. في نهاية كل فصل دراسي، يقدم أعضاء هيئة التدريس تقاريرهم البحثية والإنتاجية العلمية في أشكال مختلفة لتقييمها من قبل أعضاء لجنة البحوث بالجامعة.